عَنْ صُهَيْبٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( عَجَبًا لأَمْرِ الْمُؤْمِنِ إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ ، وَلَيْسَ ذَاكَ لأَحَدٍ إِلا لِلْمُؤْمِنِ ، إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ ، وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ )
۞۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞
صبرًآ آيّهآ آلمُؤمِنْ...
صَآدَفتْ فِي يومكْ عًديدٌ مِنَ آلمِحًنْ
فَمآ آسًعَدكْ ..!
إنّ آلله إذآ آحّب آلعبدْ آبتَلآهْ ..
هَلْ تَصْبِررْ ؟
آم تَجزًعْ وًتَجضُرْ ؟
...
صبرًآ آيّهآ آلمُؤمِنْ ...
فَقَدَتْ عزيْزْ ؟
فَيْ لحظًه شُعرتْ بضُعف آيمآنُكْ وشًتآتْ كيآنكْ ..
وَ صرِختْ من قمّة رأسُكْ : آررْجًعْ
فلآ آُريدْ آلعيشْ بِلآ وُجُودكْ ...
فٍيْ وًقْتُهآ نًهِضْت مِنْ غَفْلتكْ وَحآوَلتْ آقنآعْ قََوقَعتكْ بأنهُ : لنْ يعُود مُطلقآ !
وًآستعذتْ مِنْ آلشيطآنْ وآكْمًلتْ مًسيرة ْحًيآتكْ .
...
صَبْرًآ آيّهآ آلمُؤْمُنْ ...
حًيآتُكْ فِيْ آنْسًدآدْ مٍنْ كُل آلجٍهآتْ ...
آتْعًبًتْكْ ؟
يمرْ يًوْمًكْ بًكُلْ صعُوبًه!
فَـ ثآنِيتهْ قًرْنْ ...
لًيْسً بـ يًدكْ سًوى آلصّبرْ !
فجزآءْ آلّصّبرْ جنّآتْ آلنّعٍيمْ ...
صَبْرًآ آيّهآ آلمُؤْمُنْ ...
دُمُوُعُكْ آرْهًقًتْكْ ؟
تُحآولْ مًسْحهُآ ولكْن ...... تًعْجززْ!
تَسئًلْ دُنيآك : إلى متًآ آيّتُهآ آلدّنيآ ؟
فلآ تسمُع سِوآ صدآ صُوُتُكْ يعُودْ آليّكْ .. إلى متًآ آيّتُهآ آلدّنيآ ؟
:. صَبْرًآ آيّهآ آلمُؤْمُنْ , فجزآءْ آلصّبْرْ جنّآت آلنّعيمْ .
** الحكمة من البلاء وما يشرع عند وقوعه**
۞*•.¸.•*۞ *•.¸.•*۞ •.¸.•* ۞
البلاء من سنن الله الكونيه القدريه قال تعالى(ولنبلونكم بشئ من الخوف والجوع ونقص من الاموال والانفس والثمرات وبشر الصابرين)
والبلاء من الله للمؤمن والكافر.فهو للمؤمن عقوبه تخفف عليه العقاب في الاخره.او تكفر سيئاته او رفع درجاته او اختباره لايمانه والصبره.واما الكافر فهو عقوبه لكفره وعصيانه.
ومرد ذلك الى تقدير الله.فقد يبتلي طوائف وغيرهم اسوا منهم وقد يبتلي المؤمن ويمهل الكافر او يعجل جزاءهم فينعمهم.بل يعفو عن كثير فلا نقيس ذلك بعقولنا بل الامر والحكمه الله البالغه التي تخفى عنا.
اما السبب الاساس للبلاء فهو ذنوب والعباد وعصيانهم وكفرهم يدل عليه الخبر الصادق من رسول الله.
۞*•.¸.•*۞ *•.¸.•*۞ •.¸.•* ۞
والابتلاء المؤمنين والصالحين حكم وفوائد منها
۩ 1 ۩
انه دليل الايمان فقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم:أي الناس ابتلاء؟قال:الانبياء ثم الصالحون ثم الامثل فالامثل من الناس يبتلى الرجل على حسب دينه فان كان في دينه صلابه زيد في بلائه.وان كان في دينه رقه خفف عنه
۞*•.¸.•*۞ *•.¸.•*۞ •.¸.•* ۞
۩ 2 ۩
انه
علامة محبة الله للعبد.قال صلى الله عليه وسلم(ان الله اذا
احب قوما ابتلاهم
۞*•.¸.•*۞ *•.¸.•*۞ •.¸.•* ۞
۩ 3 ۩
انه من علامات ارادة الله الخير لعبده.قال صلى الله عليه
وسلم(((اذا اراد الله بعبده الخير عجل له العقوبه في الدنيا))) رواه الترمذي
۞*•.¸.•*۞ *•.¸.•*۞ •.¸.•* ۞
۩ 4 ۩
انه كفارة للذنوب .قال صلى الله عليه وسلم((مامن مسلم يصيبه اذى شوكة فما فوقها الا كفر الله بها سيئاته كما تحط الشجره ورقها)) متفق عليه.
۞*•.¸.•*۞ *•.¸.•*۞ •.¸.•* ۞
***واذا وقع البلاء بتقدير الله فان المشروع للمسلم**
۩ 1 ۩
الصبر:وعدم التسخط والشكوى وقول الدعاء المشروع(انا لله وانا اليه راجعون.اللهم اجبرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها)
۩ 2 ۩
الرضاء بالقضاء:فان الله لايقدر الا لحكمه وخير.والادله
السابقه تؤكده.
۩ 3 ۩
الشكر:وهو اعلى الدرجات.ودليل تمام التسليم
الصبر والرضاء